الشهادات الاحترافية في إدارة الموارد البشرية

    غالبية المهن يتم احتضانها من قبل منظمات عالمية تعمل على تطويرها ووضع أسسها ومعاييرها وأخلاقيات كل مهنة وماذا يتوقع من شاغلي مثل هذه المهن لتحقيق الاحترافية العالية. فنجد مثلاً الشهادة الاحترافية في المالية والمحاسبة والتدقيق مثل: ACCA - CMA - CFA- … الخ. وكذلك نجد الشهادات الاحترافية في تقنية المعلومات مثل: MCSE - CCNA … الخ، وهكذا…

     ومن ذلك، مهنة الموارد البشرية التي تعدّ المهنة الأبرز في الأونة الأخيرة وتعوّل المنشآت على تحقيق نتائجها من خلال اشراك مختصي ومسئولي الموارد البشرية لتحقيق نتائج المنشأة. في هذه المقالة، نستعرض أهم وأبرز الشهادات الاحترافية وأشهر الجهات الحاضنة لها في تخصص الموارد البشرية، ولعلّنا في هذا المقال نحاول تقديم فكرة شاملة تفيد المتلقي عامةً، والمهتم المختص بالموارد البشرية.

     يقصد بالشهادة الاحترافية: تحقيق واجتياز معاييرمحددة ومستوى محدد من المهارة والعلم بالمهنة، ويتم تحديد هذه المعايير من قبل منظمات عالمية تتبع فيها أفضل الممارسات والتطبيقات المهنية. ونجد أن هذه المنظمات قد تتخذ المنهاج الاوروبي طابقاً لمعاييرها أو المنهاج الأمريكي طبقًا لنشأة المنظمة ومكان تأسيسها.

    ومن أشهر الشهادات الاحترافية في مجال الموارد البشرية:CIPD, HRMP, HRBP, SHRM-CP, SHRM-SCP

التعريف بأشهر المنظمات:

أولاً: معهد CIPD:

الموقع الالكتروني: http://www.cipd.co.uk/

المعيار: بريطاني - أوروبي (تتبع المعايير والأنظمة التي تختص بها غالبية دول اوروبا وبريطانيا).

الطريقة والمنهج: تركز هذه المنظمة أكثر على التطبيق العملي من خلال عقد ورش تدريبية يتم فيها مناقشة المواضيع من ناحية نظرية ويلحقها تطبيق عملي من خلال بعض التمارين التطبيقية ودراسة الحالات باشراف مباشر من مدربين معتمدينمن CIPD، ولا يمكن بأي حال من الأحوال الحصول على هذه الشهادة دون حضور الدورات التدريبية المعتمدة والمقدمة من أحد المراكزالتدريبيبة المرخصة من المعهد.

الشهادات والدورات التي يقدمها المعهد: الدبلوم الاحترافي المعتمد على ٣ مستويات وكل مستوى له فرعين اثنين: ١- الموارد البشرية عامةً،و ٢- التطوير والتعليم (يركز على مهنة التطوير والتعليم).

المستوى الأساسي: Level 3 يتم اجتيازه خلال فترة لا تقل عن ٦ أشهر طبقًا للتوزيع التالي: مدة الدراسة: ٣ أسابيع (متقطعة) ويفصل بين كل أسبوع والآخر فترة ما بين شهر ونصف الى شهرين ثم يبدأ الأسبوع الثاني، ويفصله عن الأسبوع الثالث (الأخير) أيضًا فترة مابين شهر ونصف الى شهرين. التكلفة التقريبية لهذا المستوى حوالي8000 دولار.

المستوى المتوسط: Level 5

يتم اجتيازه خلال فترة لا تقل عن سنة طبقًا للتوزيع التالي: مدة الدراسة: ٣ أسابيع (متقطعة) ويفصل بين كل أسبوع والآخر فترة ما بين شهرين الى شهرين ونصف ثم يبدأ الأسبوع الثاني، ويفصله عن الثالث (الأخير) أيضًا فترة ما بين شهرين الى شهرين ونصف. التكلفة التقريبية لهذا المستوى حوالي 12000 دولار اميريكي.

المستوى المتقدم: Level 7

يتم اجتيازه خلال فترة لا تقل عن سنة ونصف طبقًا للتوزيع التالي: مدة الدراسة: ٣ أسابيع (متقطعة) ويفصل بين كل أسبوع والآخر فترة أربعة أشهر ثم يبدأ الأسبوع الثاني، ويفصله عن الثالث (الأخير) أيضًا فترة أربعة أشهر. التكلفة التقريبية لهذا المستوى حوالي 17500 دولار امريكي.

طريقة التقييم: في جميع المستويات الموضحة اعلاه،لا توجد اختبارات اطلاقًا وطريقة التقييم تكمن من خلال التطبيق العملي خلال الأيام التدريبية هذا بالإضافة إلى أن المدرب يقوم بتقديم أسئلة (واجب منزلي) عبارة عن تقريربحثي تزيد في التعقيد ومستوى صعوبتها حسب المستوى، وعلى المتدرب حلها وتسليمها وارسالها عبر نظام الكتروني خلال مدة محددة (تختلف بحسب المستوى) من تاريخ آخر يوم تدريب من كل أسبوع. وبالتالي لديك ٣ واجبات منزلية وطريقة الواجب عبارة عن أسئلة مقالية يكون المطلوب منها محدد بدقة عالية جدًا مع وضع شرط لعدد الكلمات المطلوبة للإجابة عن كل سؤال. (هذه الشهادة، وفي جميع المستويات، ليس لها اختبارات وتعتمد على الحضور الالزامي والمشاركة في الاسابيع التدريبية الثلاثة ولا يسمح بالغياب اطلاقًا لأي عذر كان؛ ومن المهم جدًا المشاركة الفاعلة في التطبيقات العملية وكذلك حل الواجبات خلال موعدها بشكل كامل).

ثانياً: منظمة SHRM

الموقع الالكتروني: www.shrm.org

المعيار: أمريكي (تتبع المعايير والأنظمة التي تختصبها الولايات المتحدة الأمريكية).

الشهادات الاحترافية المقدمة: تقدم SHRM الدورات التالية: شهادة الاحترافي المعتمد SHRM-CPكمستوى مبتدئ، وشهادة الاحترافي الرئيسي المعتمد SHRM-SCP كمستوىمتقدم. ويمكن الحصول على المنهج التحضيري المعتمد من خلال الرابط الالكتروني التالي:http://shrm.org/certification/learni...s/default.aspx

الطريقة والمنهج: تركز هذه المنظمة - خاصة خارج أمريكا - على نظام الدراسة الذاتية والخبرة العملية حيث أنها لا تشترط حضور دورات تدريبية مخصصة لاختباراتها وغالبية ما هو موجود بدول الخليج هي اجتهاد من معاهد لتقديم دورات تهيئة وتحضيرية للاختبار ولا تعدّ على الاطلاق دورات تدريبية من وجهة نظرنا الشخصية.كما أنها تتيح نظام تعليم الكتروني يمكن شراؤه والاشتراك به عن طريق موقعهم الالكتروني يحتوي على كتب تدريبية بالاضافة الى اختبارات تجريبية تمكنك من ممارسة طريقة الأسئلة المقدمة في الامتحانات الفعلية. أما الاختبار فيتم تقديمه الكترونيًا عبر أحد المراكزالمعتمدة والمنتشرة حول العالم والمدارة من قبل Prometricمن خلال الرابط الالكتروني التالي: http://www.prometric.com/en-us/clien...s/landing.aspx. ويتم تقديم الاختبار عبر جهاز الحاسب الآلي. الاختبار عبارة عن أسئلة متنوعة والاجابة عليها أحد الاختيارات المتعددة المقدمة مع كل سؤال. الأسئلة متنوعة منها ما تكون على هيئة سيناريو ومن ثم تندرج تحته عدد من الأسئلة متعلقة بما ورد في السيناريو (تتطلب خبرة عملية ومنطق عالي جدًا). كذلك مستوى بعض من الأسئلة يميل إلى الصعوبة حيث أن الاختيارات المتعددة قد تتقارب بشكل كبير وقد تصل إلى درجة أن أكثر من اختيار هو حل مناسب ولكن المطلوب اختيار الأفضل من بينهم. التكلفة التقريبية: لا تتجاوز 1000 دولار أميريكي في حالة الدراسة الذاتية، وفي حالة اختيار احد المعاهد الذي يقدم دورات تحضيرية وتعريفية ترتفع الى3500 دولار أميركي .

ثالثاً: معهد HRCI

الموقع الالكتروني: www.hrci.org

المعيار: أمريكي (تتبع المعايير والأنظمة التي تختصبها الولايات المتحدة الأمريكية)

الشهادة الاحترافية التي يقدمها: هناك شهادات موجهة للمحترفين داخل أمريكا، وأخرى موجهة للمحترفين خارجها بمختلف أنحاء العالم، وكذلك توجد شهادات يمكن الحصول عليها لأي محترف سواء من داخل أو خارج أمريكا.

- الشهادات الخاصة بالعمل داخل أمريكا فقط لولاية كالفورنيا PHR-CAكمستوى مبتدئ و SPHR-CAكمستوى متقدم، وهي تتبع أنظمة الولاية واتحادات ونقابات العمال داخلها،واختباراتها تختص وتركز على تشريعات هذه الولاية.

- الشهادات التي يمكن العمل بها داخل أو خارج أمريكا هي PHR كمستوى مبتدئ، وSPHR كمستوى متقدم، ولكنها الاشكال فيها أن الاختبارات تحتوي على العديد من الأسئلة التي تتطلب الالمام والفهم بأنظمة العمل والتشريعات العمالية الخاصة بأمريكا.

- الشهادات الخاصة بمن يعمل بمختلف أرجاء العالم خارج أمريكا - ولا يمكن أن يحصل عليها داخل أمريكا - PHRI كمستوىمبتدئ وSPHRI كمستوى متقدم.

الطريقة والمنهج: يمكن التحضير للشهادات اعلاه،من خلال الحصول على المنهج التحضيري المخصص لكل شهادة من خلال الموقع الالكتروني www.hrcp.com وتوجد العديد من الخيارات منها الكتب المطبوعة أو الأنظمة الالكترونية ويكون المنهج عبارة عن الكتب الدراسية بالاضافة الى اختبارات تجريبية تمكنك من معرفة طريقة وأسلوب الاختبار. ومن الواضح جدًا أنه يحاكي طريقة SHRM،من حيث إمكانية الدراسة الذاتية ومن ثم تقديم الاختبار بأحد المراكز المعتمدة والمدارةمن قبل Prometric وكذلك فيمايتعلق بأسلوب الاختبار (اختيارات متعددة) واعتمادها على سيناريوهات وتشابه الاجابات الصحيحة والمطلوب اختيار الاجابة الصحيحة أو الأقرب إلى الصحة. التكلفة التقريبية:لا تتجاوز 1000 دولار أميركي في حالة الدراسة الذاتية، وفي حالة اختيار احد المعاهد الذي يقدم دورات تحضيرية وتعريفية ترتفع الى 3500 دولار أمريكي.

فيما ورد أعلاه معلومات حقيقة وتجربة عملية من خلال الحصول على شهادة احترافية من كل منظمة، مع الاخذ بالاعتبار النقاط التالية:

** لمن يرغب بالتطبيق العملي والامثلة التطبيقية والتدريب المباشر من قبل مدربين محترفين معتمدين والذي يتطلب حضورالزامي لمدة ٣ أسابيع متقطعة، بالإضافة الى الواجبات والبحوث ودون اختبارات اطلاقًا وبتكلفة عالية جدًا؛ عليه التوجه الى الشهادة الاحترافية CIPD.

** أما من يفضل الدراسة الذاتية والتحضيرية والاختبارات المحوسبة التي تحتوي على اختيارات متعددة لاختيار الاجابة الأنسب بالاضافة إلى التكلفة المعقولة والميسرة عليه التوجه إلى أحد الخيارين SHRM أو HRCI.

والتساؤل هنا، أي الشهادات لها صدى ووزن أقوى فيبيئات الأعمال المختلفة؟! والجواب هنا يعتمد على عدة عوامل أهمها، الشركة التي تعمل بها هل تتبع الأنظمة الأمريكية أم الأوروبية وفي الغالب تجد الشركات الأمريكية والتابعة لها تقدر الشهادات من SHRM و HRCI والأوروبية والبريطانية تقدر CIPDوالأهم من ذلك اختيار ما يناسب طريقة وأسلوب دراستك ورغبتك .

تمنياتنا للجميع بحياة مهنية حافلة واحترافية

أضيف بتاريخ :2016/10/25

تعليقات الزوار
الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد