الجماعة وتأثيرها على السلوك الفردي
              
تؤثر الجماعة على مدركات ومفاهيم ومعتقدات وتصرفات الفرد من خلال  المثيرات والمدعمات التي تملكها والتي تحيط بالفرد وتشكل جزءاً من واقعه الاجتماعي ، فجماعة العمل التي يتعامل معها الفرد تنتقي وتفسر الكثير مما يرد له من معلومات عن الواقع المحيط به ، فهي تتحكم في الكثير من مصادر المعلومات التي يعتمد عليها الفرد لتكوين مدركاته ومفاهيمه عن المنظمة ونظامها والرؤساء والأجر وغير ذلك . وهي ايضاً تفسر له الكثير مما يتلقاه من معلومات ، وتحاول تطبيع مدركاته ومفاهيمه برؤية الجماعة ووجهة نظرها . ولا شك أن هذه المثيرات التي تتحكم فيها الجماعة تشكل وتحدد بدرجة كبيرة الواقع الاجتماعي الذي يتصرف وفقة الفرد ، وتتكون على اساسه مشاعره ومدركاته ومعتقداته .
والسؤال الهام هنا : لماذا تحاول الجماعة تطويع مدركات ومفاهيم وسلوك الفرد والتأثير عليها وما هي الوسائل التي تعتمدها لذلك ؟
وللإجابة على هذا التساؤل سنستعرض الامور التالية :


 أهداف تأثير الجماعة على السلوك الفرد :

أ – تشكيل سلوك الفرد والسيطرة على ما يتعلمه :

 تلعب المثيرات والمعلومات والمدعمات التي تصدرها الجماعة وتواجهها نحو أفرادها دوراً كبيراً في تحديد ما يتعلمه هؤلاء الأفراد عن الواقع المحيط بهم . فنظرة الفرد للمنظمة وتقديره لأنظمتها المختلفة ، ونظرته وتقييمه للرؤساء ومفاهيمه عن العمل ومتطلباته ، وعن السلوك المسموح به وغير المسموح به  كل هذه الامور قد لا يستطيع الفرد أن يكونها ويتعلمها من خلال خبراته المباشرة في وقت قصير نسبياً .
 لذلك توفر الجماعة للفرد خبراتها هي ، ومفاهيمها هي ، لتحقق تعلم سريع من قبل الفرد بما يتفق مع ما تحرص الجماعة على أن يتعلمه ويكتسبه من معلومات ومفاهيم .


ب – تنميط سلوك الافراد في بعض الجوانب التي تحفظ سلوك الجماعة وتماسكها:
تحاول جماعات العمل أن تحفظ قدراً من التماثل في سلوك أعضائها ، فمثل هذا التماثل يحقق للجماعة ولأعضائها امكانية التنبؤ المسبق بسلوك بعضهم . وجوانب التماثل هذه قد تمثل جوانب محدودة من سلوك الافراد . فهي غالباً ما تتعلق بجوانب السلوك الذي يحفظ وجود الجماعة ، ويحقق تماسكها الداخلي ، ويمكنها من مواجهة أي ضغوط أو تهديدات خارجية . فقد يتفق على الكيفية التي يتعامل بها الاعضاء مع المشرف في مواقف معينة ، مثل اعطائه معلومات معينة أو عدم إعطائه اياها وقد يتفق على الكيفية التي يتم فض الخلافات بها بين افراد الجماعة. كذلك قد يتم التنميط في مسائل تتعلق بطرق أداء العمل ، أو مستويات الانتاج التي لا ينبغي تخطيها .


ج – تحقيق قدر من التمايز الداخلي في الجماعة :
في الوقت الذي تسعى فيه جماعات العمل لتحقيق نمطية وتماثل بين أفرادها في أمور معينة ، فهي تسعى من ناحية أخرى لتحقيق تمايز واختلاف في  الواقع والادوار لأعضائها . فعادة ما يتبلور في الجماعة عدداً من الادوار للأشخاص الذين يمارسون أدوار القيادة والنفوذ ، واولئك الذين يكتفون بدور التابعين . كما تتبلور ايضا أدوار اولئك الذين يباشرون مهام العمل الرئيسية، واولئك الذين يمارسون ادواراً تتعلق بالمناخ الاجتماعي ( مثل من يقوم بدور حلقة الاتصال في الجماعة ) ومن يقوم بتجميع المعلومات الخارجية ، وكذلك من يقوم بدور فض الخلافات بين الاعضاء . وهكذا يتحدد السلوك المتوقع والمحدد لكل عضو في الجماعة القيام به حفاظاً عليها وتحقيقاً لأهدافها .


من المؤكد ان الجماعات هي المصدر الرئيسي لتلبية حاجات الافراد لطبيعة التفاعل والمواجهة المباشرة التي تحدث بين الاعضاء كما وان للجماعات تأثيرها على المجتمع ذاته بما يساهم في تشكيل اتجاهاته ومسيرته وفيما يلي نعرض لأهم تأثيرات الجماعات على سلوك الافراد :
1-    الجماعات هي المحدد الاساسي لسلوك الفرد وانضباطه فهي التي تساعد على اكتساب سلوك معين او تعديل هذا السلوك كجماعة الاسرة والجماعة المنحرفة .
2-    للجماعات قوة تأثير في تنمية قدرات الفرد سواء الجسمية او العقلية او الاجتماعية كجماعة النادي وجماعة الهوية .
3-    للجماعات قدرة اشباع حاجات نفسية للافراد كالحاجة إلى الحماية او الحب او الامن او اشباع حاجة اثبات الذات والتحرر من الخوف والقلق والاحباط كما هو الحال في جماعة الاصدقاء وجماعة الاسرة .
4-    وهي قادرة على تحقيق متطلبات اجتماعية او اقتصادية كما هو الحال في الجماعات التعليمية وجماعات العمل والجمعيات التعاونية
5-    ويمكنها ممارسة انشطة او تحقيق مصالح لا يتيسر ادائها دون الاشتراك في جماعة كما هو الحال في جماعات النقابات والاتحادات .
6-    ولها تأثير في سرعة التعلم عن طريق المشاركة في الجماعة كجماعة الفصل والجماعات العلمية . وقد تبين ان للجماعة تأثير مباشر في سرعة استجابة الفرد ودقته ومقدار انتاجه في العمل .
7-    وعن طريق الجماعة يمكن للفرد ان يتفهم ذاته وللدور المحدد له في موقف معين ، كما يكتسب الفرد استبصار في قدراته ومهارته من خلال الموقف الجماعي كذلك بالنسبة لدرجة طموحه .

أضيف بتاريخ :2016/10/18

تعليقات الزوار
الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد