مؤشرات حول الموارد البشرية يجب على كل مدير أن يعرفها

لا يختلف اثنان كم أن للموارد البشرية دور حيوي في نجاح أي شركة. ولا يوجد أدنى شك أن أي مؤسسة قادرة على جذب الكفاءات المناسبة وإدارتها بشكل فعال والاستفادة من إمكاناتها بكفاءة والمحافظة عليها، هي مؤسسة تعد نفسها جيداً للنجاح على المدى الطويل.
أصبحت إدارات الموارد البشرية عامل توليد وإنتاج للكثير من البيانات أكثر من أي وقت مضى، ولكنها في الوقت نفسه تسعى وتناضل لتحويل هذه البيانات إلى معلومات قيّمة يمكن البناء عليها. بناء على مجموعة من الدراسات والأبحاث في الشركات حول العالم، تم تحديد بعض المؤشرات الأكثر أهمية التي يمكن للمدراء استخدامها ليفهموا الجانب المتعلق بالعاملين معهم في المنظمة بشكل أفضل. وهنا نورد لائحة بأهم المؤشرات التي يجب أن يعرفها أي مدير:

1-    مؤشر الكفاءات المطلوبة
نجاح عملك يعتمد على مستوى الخبرة والمهارة والكفاءة لدى فريق العمل الخاص بك. ومؤشر الكفاءات المطلوبة هو ناتج عملية تسمح لك بتحديد الكفاءات الأساسية التي تحتاجها في العمل. وبمجرد أن تعرف ما هي تلك الكفاءات، يمكنك حينها مقارنتها مع المؤهلات المتوفرة في فريق العمل لديك في الوقت الراهن، ومن خلالها يمكنك تحديد النقص المطلوب من المؤهلات. والكفاءات تشمل المهارات والقدرات على اختلافها، مثل: القدرة على إنشاء العلاقات، القدرة على استخدام جهاز معين، المهارة في الطباعة على الحاسوب...

2-    مؤشر اكتساب المهارات
استقطاب وتوظيف المهارات غالبا ما يكون عاملاً حاسماً في نمو الأعمال. ومؤشر اكتساب المهارات هي عملية تقييم مدى نجاح عملك في اكتساب المهارات المطلوبة. وتبدأ هذه العملية بالتعرف على المهارات الأساسية الحالية وتلك التي يحتاجها عملك في المستقبل. ومن ثم يتم تقييم المستويات الحالية من هذه المهارات في عملك وتحديد أي ثغرة. ثم يمكنك مع الوقت مراقبة مدى فعالية مؤسستك أو منظمتك في تطوير هذه المهارات، سواء في تطوير العاملين الحاليين أو في توظيف مرشحين جديد يملكون هذه المهارات.

3-    مؤشر ثبات الموظفين
التعاقد مع الموظفين، وتدريبهم ومن ثم دمجهم في العمل يكلف الوقت والمال. مؤشر ثبات الموظفين هو عملية تقييم معدلات دوران الموظفين الخاصة بمؤسستك في محاولة للتنبؤ بالمستقبل والحد من الدوران الوظيفي. ويمكن تحديد ثبات الموظفين من خلال مؤشرات الأداء الرئيسية التقليدية مثل مؤشر رضا الموظفين، ومستوى مشاركة الموظفين، ودرجة تقارب اعمار الموظفين من المتوسط العام، والاستطلاعات والمقابلات هي أيضا أدوات مفيدة لمعرفة وتحديد ذلك. وتذكر دائماً أن بعض الدوران الوظيفي يمكن أن يكون مرغوباً فيه، لكن من المهم تحديد المستوى الصحي منه.

4-    مؤشر ثقافة المؤسسة
الثقافة أمر يصعب تحديده وقياسه، والأكثر صعوبة تغييره أو تعديله. وهي في الغالب غير معلنة، لكنها تشمل القواعد وأنظمة وأنماط السلوك التي تجسدها مؤسستك. لذا مؤشر ثقافة المؤسسة هي عملية تقييم وفهم المزيد عن ثقافة المؤسسة الخاصة بك والثقافات الأخرى المختلفة الموجودة فيها أيضاً، لأن هذا يسمح لك بتتبع التغيرات في الثقافة سواء كنت تريد تغييرها، فهمهما، أو إنشاء نظم إنذار مبكر للكشف عن ثقافات سامة في طور النمو، وأيضاً بهدف التأكد من أنك لا تقوم بتوظيف أناس تتعارض ثقافتهم مع ثقافة المؤسسة. وكثيرة هي الأدوات التي تسمح لك بتقييد وتقدير الثقافة السائدة في المنظمة.

5-    مؤشر قنوات التوظيف
يمثل الموظفون أكبر تكلفة وأهم فرصة في معظم الشركات. مؤشر قنوات التوظيف هو عملية تحديد المصدر الأغنى والأهم بالنسبة لك بالموظفين المثاليين للتركيز عليه، وفي المقابل المصدر الأكثر كلفة وأقل فائدة للابتعاد عنه. لأن ذلك يعني أنك أكثر كفاءة في اصطياد الأفراد المناسبين للعمل.

6-    مؤشر القيادة
سوء القيادة سواء من مجال إدارة الأعمال أو النشاطات أو العمليات يكلف أموالاً طائلة ويمنع من تحقيق النتائج والأهداف المتوخاة. مؤشر القيادة هو نتيجة أبعاد متعددة تشير بشكل مجمل إلى أداء القيادة، وذلك عبر البيانات التي تؤدي إلى كشف الجيد والسيئ في الممارسات. والبيانات المطلوبة حول أداء القيادة يمكن الحصول عليها من خلال استخدام الاستمارات وعمليات المسح، والمقابلات وغيرها. وفي حال اعتماد أسلوب الاستبيان، ينصح بترك مصدر البيانات مجهول، بحيث يمكن للموظفين تقديم معلومات مفيدة أكثر، ما كانوا ليقدموها بحضور مدرائهم.

7-    مؤشر أداء الموظفين
أي مؤسسة تنتظر من موظفيها تقديم أفضل أداء ممكن من أجل البقاء والنمو. ومؤشر أداء الموظفين هو متوسط أداء كل العاملين في المؤسسة. وهذا المؤشر يساعد في تصنيف الموظفين بحسب درجة تمكنهم من عملهم، وبالتالي تحديد الاحتياجات التدريبية الضرورية لكل منهم. وتوجد الكثير من نظريات وأدوات قياس الأداء التي لسنا في مورد شرحها أو ذكرها الآن.

أضيف بتاريخ :2016/03/14

تعليقات الزوار
الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد